اخبار

[اخبار][bsummary]

نصائح و إستشارات

[نصائح][bsummary]

الأسرة و الطفل

[الأسرة و الطفل][bsummary]

نادي الأطباء

[نادي الاطباء][bsummary]

هل الختان جريمة !!

بقلم د/ ياسر سويكت

نسبة لما ورد ببعض الصحف اريد ان انشر التالي:
الختان الطبي الشرعي للأنثى hoodectomy or clitoral unhooding or prepucectomy
التركيب التشريحي للأعضاء الخارجية للأنثى يشبه الذكر ولهما نفس المنشأ الجنيني لذلك القلفة prepuce البريبيوس عند الأنثى تشبه تلك التي عند الذكر وهي جلد skin tissue و تغطي العضو الذي به اكبر عدد من النهايات العصبية في كلا الجنسين.

ختان الإناث أنواع _ الفرعوني عادة موروثة و أضرارها معروفة وهو حرام يستوجب الدية_ أما الختان الطبي فهو مفيد وهو قطع جلدة skin tissue تغطي بظر الأنثى ومن فوائد إزالة هذا الغطاء وصول المرأة لذروة المتعة الجنسية بسهولة واستمتاعها أكثر من تلك التي لم تختن الختان الطبي – لا اقصد الفرعوني الذي يصيب بالبرود - بل أنه إذا كان حجم هذه الجلدة كبيرا نسبيا قد يخلق مشكلة عدم توافق جنسي يؤدي لدرجة طلب الزوجة الطلاق من زوجها ظننا منها أن المشكلة من الزوج ، و هذا أثبتته دراسات طبية أجنبية وخبرات خاصة ببعض الأطباء المسلمين .

الختان الطبي للبنات معروف كعملية صغيرة جداً تسمى female prepucectomy او hoodectomy ويمارس في عيادات خاصة في بعض المناطق من دول العالم المتقدمة‎ ‎ مثلا في‎ بريطانيا و أمريكاgynaecologists.co.uk/clitoral_hoodectomy.html

أكرر الختان الطبي للأنثى – كما في الرجل - هو قطع جلدة فقط skin above clitoris ‏ و ليس به خياطة او تضييق او مضاعفات الفرعوني ، وهو عملية بسيطة قد تتم في أقل من 10 دقائق وبدون أن تبكي الطفلة كما رأينا.

الجلدة القلفة لأنها تغطي الجزء الأكثر حساسية _ البظر _ و تجعل تمدده محدود لان القلفة في الأنثى مثبتة بالأطراف لذا فوجود القلفة فوقه يصعب من وصول المرأة لذروة المتعة بسرعة و سهولة و قد لا تكتفي جنسيا إلا بصعوبة وقد تظن أن زوجها هو السبب فتخونه إذا نفد صبرها و ضعف إيمانها _ لذا قال النبي الذي لا ينطق عن الهوى عن هذا الختان و أنضر لوجه المرأة و أحظى للزوجة أي ستجد حظها من المتعة بسهوله ، و أحب للزوج.
عدم إجراء الختان الطبي محتمل أن يحدث إثارة جنسية في أوقات عادية للبنت بسبب الانزعاج و irritation الذي تحدثه الإفرازات smegma تحت القلفة _ و كذلك تساهم هذه الإفرازات في حدوث التهابات ، والتي يمكن أن تؤثر على مزاج و عصبية البنت.
أفضل إجراء الختان للبنت وهي صغيرة في أي عمر اذا تم فصل التصاق الغلفة عن البظر لكن اذا كبرت البنت فيمكن ختانها في اي عمر ولكن أهلها فوتوا الافضل لها في صغرها .
بعض الحاذقين قد يكون لأحظ أن بعض الأطفال الذين لم يختنوا ختانا سنيا – ولد او بنت – يحك عضوه الجنسي – وهذا بسبب انزعاجه irritated من هذه الإفرازات و قد يسبب هذا الحك نشوة – لا أقول شهوة جنسية لأنهم لم يبلغوا الحلم – نشوة لدرجة أن ينتصب عضو الولد او البنت – هذا الحك لتلك المنطقة قد قد يستمر الى العمر الذي يحدث فيه قضاء للمرأة شهوتها بالعادة السرية او السحاق ثم تتعود البنت على ذلك ، لذلك جاء في مقال طبي أمريكي أن ختان البنات كان أقوى علاج للعادة السرية عندهن.
حجم القلفة و تأثيراتها يختلف من بنت لأخرى .
إثبات الختان دينيا بسيط لمن يبحث عن الحق بتجرد و انصاف ، نعم قد توجد أحاديث ضعيفة في الختان الصحيح لكن توجد فيه أحاديث نبوية صحيحة ولا اختلاف بين الأئمة الأربعة في ثبوت الختان , والرأي الراجح قول الشافعية والإمام احمد ابن حنبل أنه واجب تأثم البنت بتركه لأنه لم يصح الحديث الذي يفرق بين النساء و الرجال في الحكم الشرعي ،الاحاديث التي توجب الختان على الرجال توجبه على النساء ولم يستثنيهن النبي عليه الصلاة و السلام ، و لا عزاء لشيوخ المال الذين تنبأ بهم النبي و الذين لحب المال و الشهرة لا يهتدون بالأحاديث الصحيحة و لا الدراسات الطبية حتى أن بعضهم نفى وجود جلدة القلفة في البنات !! .
الختان السني للذكور و الإناث يحاربه اليهود ظناً منهم أن الأمة التي تعمل الختان – و ترثه من سنة سيدنا إبراهيم أب الأنبياء - سترث منه حكم العالم وهو مذكور في كتابهم سفر التكوين جزء17 كعمل خاص بهم ، وقد تكون لديهم دوافع إضافية لمنع الختان السني. وقد بدؤوا بالتشكيك في ختان الذكور طبيا، و من يبحث في الانترنت سيجد منظمات تدعو لوقف ختان الذكور. بعد فترة سينجرف المسلمون وراء منع ختان الذكور أيضا لأننا أغبياء نساق كما تساق الأغنام .
لو كان أصحاب المنظمات السودانية صادقين في أنهم يريدون الأفضل للمرأة و صحتها ويريدون وقف الفرعوني لعلموا الناس البديل السني الطبي المفيد لكن الدولار القادم من الخارج يعمي البصيرة . ولعمري أنه لأسهل طريق لوقف الختان الفرعوني هو تدريب و توعية الناس بالختان الطبي السني.
جزى الله خيرا د ست البنات خالد إستشاري النساء و التوليد و أ.د حاتم الحاج زميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و غيرهم من الأطباء المسلمين و غير المسلمين الذين صمدوا أمام الحرب ضدهم من المنظمات المسيسة من الخارج.
أما آن للمسلمين أن ينتبهوا ؟!!
أين دور المنظمات الشريفة و المسؤوليين ؟!!
أتمنى أن يتصدى كل الأخيار للحملة الماكرة التي تقودها بعض المنظمات - مخدوعة او مبتزة بالمال - و أتمنى أن يعيدوا التفكير في المسؤولية أمام التاريخ ثم حسابهم أمام الله.
أين أهل الخير لينشئوا عيادات مجانية او استثمارية للختان الطبي للإناث و يدربوا الدايات من خريجات الكلية الصحية و يطبعوا المطويات و الكتب.
معلومات مهمة أخرى ستجدونها على حسابي في الفيس بوك
https://m.facebook.com/YasirSywakit
د/ ياسر سويكت
مدير منظمة الابتسام للارتقاء بالأسرة و التنمية
AFIDO.info@gmail.com
الرسول عليه الصلاة و السلام توعد من كتم علما و كلنا سيسألنا ربنا في يوم الوعيد.
انشر ، فالساكت عن الحق شيطان اخرس.
أطبعه و صوره و وزعه و بالواتساب أرسله.
هذه بعض المراجع :
Pediatrics Vol. 125 No. 5 May 1, 2010. ‎
. McDonald, C. F “Circumcision of the Female.
Rathmann, W. G. “Female Circumcision, Indications and a New Technique.” 20.3
لتحميل كتاب مقتطفات تربوية و زوجية ضرورية

No comments: