اخبار

[اخبار][bsummary]

نصائح و إستشارات

[نصائح][bsummary]

الأسرة و الطفل

[الأسرة و الطفل][bsummary]

نادي الأطباء

[نادي الاطباء][bsummary]

المضادات الحيوية و خطرها

اضرار المضادات الحيوية


المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم، وتنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات.

أكدت دراسة سويسرية حديثة أن البكتيريا يمكن أن تصبح مقاومة للأدوية، وتصبح قاتلة من خلال مهاجمة البكتيريا المنافسة.
ويعتبر وصف المضادات الحيوية بشكل غير ضروري للمرضى سببًا في تأجيج البكتيريا غير الضارة وتحويلها إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وتوصل علماء من جامعة "بازل" السويسرية، إلى أن كثرة تناول المضادات الحيوية، يدفع البكتيريا إلى تغيير تركيب المضادات الجينية بعد قتلها.

وتأتي هذه المقاومة نتيجة الدفاع الذي تقوم به البكتيريا والمتمثل في إفراز بعض الأنزيمات التي تقلل من فعالية المضاد الحيوي، أو قد تنشأ من حدوث طفرة في تركيب البكتيريا، إما بتغيير شكل البروتين الذي يرتبط به المضاد الحيوي وإما اكتساب جيني مقاوم يفقد المضاد الحيوي تأثيره السام على تلك البكتيريا.

وأظهرت النتائج أن بعض السلالات من البكتيريا تحقن منافسيها بمزيج سام من البروتينات، يدعى "المحفز"، ما يؤدي إلى موتها.

وقال البروفسور ماريك باسلر، الباحث الرئيسي في الدراسة "إن البكتيريا يمكن أن توجد أيضا في مسببات الأمراض الأخرى مثل تلك التي تسبب الالتهاب الرئوي أو الكوليرا".

وأكدت منظمة الصحة العالمية في يوليو الماضي أن ثلاثة أشخاص عبر العالم، تطورت لديهم البكتيريا العنيدة، والتي أصبحت مقاومة لجميع أشكال العلاج بما في ذلك البنسلين الذي لم يعد يقاوم التهاب الحلق، والالتهابات الجلدية، والأكثر خطورة الالتهاب الرئوي.

كما حذرت المنظمة في وقت سابق من أنه ما لم يتم القيام بخطوات جادة، فإن العالم سيتجه إلى ما يسمى بـ"عصر ما بعد المضادات الحيوية".

وأوضح الخبراء أن العدوى الشائعة مثل "الكلاميديا" ستصبح قاتلة، ما لم يتم تطوير أدوية جديدة ، كما يمكن للبكتيريا أن تصبح مقاومة للعقاقير عندما يتناول الناس جرعات غير صحية من المضادات الحيوية، أو تناولها دون داع.

وتقدر الأرقام أن البكتيريا العنيدة سوف تقتل 10 ملايين شخص كل عام بحلول عام 2050.

ويشار إلى أن حوالي 700 ألف شخص يموتون سنويا بسبب الإصابات المقاومة للأدوية بما في ذلك السل وفيروس نقص المناعة المكتسبة والملاريا في جميع أنحاء العالم.

أمثلة على سوء استخدام المضادات الحيوية:

معظم نزلات البرد تنتج عن فيروسات و لاتأثير على المضادات الحيوية عليها.

معظم حالات التهاب الشعب الهوائية (90-95٪) فايروسية أيضا. وبعد مرور عدة أسابيع من استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الشعب الهوائية يصبح استخدامها غير ضروري وقد تضع المريض بمعاناة لتأثيراتها عكسية.

 دعت الارشاداتُ الرسمية السابقة لمنظمة القلب الأمريكية في ما يخص مضادات عدوى الأسنان الوقائية لاستخدام المضادات الحيوية لمنع انتشار التهاب الشغاف المعدي. بالرغم من أن الارشادات الحالية  توصي بتقييد استخدام المضادات الحيوية؛ إلا أن بعض أطباء الأسنان ومرضى الأسنان يتبعون ارشادات عام  بدلا من ذلك، مما يؤدي إلى الافراط في استخدام المضادات الحيوية.
التهاب الأذن الخارجية يجب أن يعالج بالمضادات الحيوية على شكل قطرات وليس عن طريق الفم.

 التهاب الجيوب الأنفية يجب ألا تعالج بالمضادات الحيوية؛ لأنها تحدث غالباً بسبب الفيروسات، حتى لو حدثت بسبب البكتيريا لا يجب استخدام المضادات الحيوية، الا في الظروف الشاذة. والتهاب الجيوب الأنفية غالباً يشفى بغير علاج.

 فيروس التهاب الملتحمة يجب الا يعالج بالمضادات الحيوية. اما في الملتحمة البكتيرية فقط فيجب استخدامها.

كبار السن غالباً ما يكون لديهم بكتيريا في بولهم، ويحددها اختبار البول الروتيني. الشخص الذي لديه أعراض عدوى الجهاز البولي لا يستخدم المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب.

الإكزيميا في معظم الوقت يجب أن لا تعالج بالمضادات الحيوية. الجلد الجاف وأعراضه يمكن علاجه بالمرطبات.
استخدام المضادات الحيوية في علاج الجروح الناتجة عن عملية لا يقلل معدل العدوى مقارنة بالمراهم أبداً.

للأسف كثير من الأطباء في السودان اليوم يصفون المضادات الحيوية بإسهاب و بغير توجيهات إرشادية (guide lines), و للأسف كثير المرضى أيضاً يتناولون المضادات الحيوية من غير إستشارة الطبيب, ولا يعملون بتوجيهات الطبيب بالأخص في نزلات البرد.


نتيجة بحث الصور عن ‪antibiotics‬‏

مقاومة المضادات الحيوية:

بالرغم من أن المضادات الحيوية مطلوبة لعلاج العدوى البكتيرية الشديدة إلا أن اساءة استخدامها ساهمت في رفع مقاومة البكتيريا. 

الاستخدام المفرط للفلوروكونلون والمضادات الحيوية الأخرى يزيد من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ، والتي بإمكانها أن تكبح فعالية المضاد الحيوي. وأظهر استخدامها المبالغ به عند الأطفال الذين يعانون من التهاب الأذن ارتفاعا كليا في نوع من البكتيريا المقاومة للمضادات.

 إن الاستخدام المنتشر للفلوروكوينلونات كونها المضادات الحيوية الأكثر شيوعا أدى إلى تقليل كفاءة المضاد الحيوي، وذلك ترك آثاراً سلبية على مكافحة بعض أنواع العدوى البكتيرية الخطيرة.

في الفترة السابقة ظهرت كثير من البكتريا المقاومة لجميع انواع المضادات في مستشفيات حكومية وخاصة في ولاية الخرطوم, وقد توفي المصابون بها.

نتيجة بحث الصور عن ‪hazardous‬‏


الوقاية من اضرار المضادات الحيوية:

هذه النصائح والإرشادات يهمك اتباعها للوقاية من طول فترة الشفاء ولسلامة صحتك، وهي كالتالي:
استخدم المضاد الحيوي تحت إشراف الطبيب. 
استكمل العلاج وتناول الجرعة المناسبة فقط، وفي حالة نسيان الجرعة اسأل الطبيب.
لا تأخذ المضاد الحيوي من تلقاء نفسك أو بوصفة طبيب صيدلي، ولا تشتري من الوصفة الطبية السابقة حتى وإن كان لديك نفس الأعراض.
لا تستعمل المضاد الحيوي من مجرب أو شخص آخر لديه نفس أعراضك.
لا تلح على طبيبك بكتابة المضاد الحيوي لك. حتى لا تنمو البكتيريا بداخل جسمك تأكد من غسل الفواكه والخضروات وغسل الأسطح التي تلمسها جيداً، ومن غسل يديك بعد استخدام المرحاض، وبعد وقبل الطعام.
هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين وحساسية الجلد بسبب المضادات الحيوية، لذا يلزم عمل اختبار سريع قبل تناول المضاد عن طريق الفم أو أخذه.

No comments: